محمد وردي من سطات
يسجل المرصد المغربي للتربية الدامجة في بلاغ توصلت جريدة الوطن العربي بنسخة منه ، الانشغال والتخوف الكبيرين لدى الاسر من الاقصاء الممنهج لأبنائهم من الولوج لمؤسسات التربية والتكوين، كما يسجل المرصد أيضا غياب قاعات الموارد، و أن القاعات المتوفرة لا تستجيب إطلاقا للحاجيات الاساسية لهؤلاء الاطفال، لكونها خالية بتاتا من المواصفات ذات الصلة وتبقى مجرد اسم على مسمى من حيث الغياب التام لأطر الدعم ولأستاذ مورد متخصص ولغلاف زمني مكيف.
كما يبلغ احمد الحوات رئيس المرصد المغربي للتربية الدامجة للرأي العام الوطني بتنظيم ندوة صحفية لتسليط الضوء على ما آلت إليه الوضعية الراهنة للأطفال في وضعية إعاقة، رغم السياسة المولوية السامية و الاستراتيجية الوطنية للتربية الدامجة الهادفة .مردفا انه في الحالة التي لم تتخذ فيها الإجراءات اللازمة لتحقيق المساواة و تكافؤ الفرص ، فإن المرصد المغربي للتربية الدامجة و اسر الاطفال في وضعية إعاقة، سيقومون بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعاصمة المملكة الرباط.
هذا و في اطار الرسالة والمهام المنوطة بالمرصـــد المغربي للتربية الدامجـة في تتبـع ورصد تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة بالمغرب وكذا رصد أجرأة التفعيل على مستوى المؤسسات التربوية، يرفع الى علم الجهات المختصة والى عموم المواطنين ولاسيما الاسر ذوي الاعاقة هذا البلاغ الذي يستعرض فيه مجموعة من الاختلالات التي حالت دون التنزيل الامثل لبرنامج التربية الدامجة ، والمتمثلة أساسا في استمرار إبعاد وإقصاء التلاميذ في وضعية إعاقة من التسجيل بالمدراس العمومية والخاصة في عدة جهات بالمملكة المغربية الشريفة، مما يعد انتهاكا لأحد الحقوق الاساسية المنصوص عليها في الاعراف و المواثيق الدولية ذات الصلة والمكفولة دستوريا، ويعتبر هذا مؤشرا واضحا على تراجع خطير بدأ يأخذ مكانه في المدرسة العمومية والبنيات التربوية التعليمية بصفة عامة اعتمادا على تقارير ميدانية وشهادات فعلية لذوي الحقوق والتي توثق هذه الاختلالات الصارخة في تنزيل عمليات الولوج الى المدرسة لذوي الاعاقة على مستوى تراب المملكة، دون استثناء.
وترسيخا لمبدأ الحوار والالتقائية في التدبير الامثل لمحطات البرنامج الوطني للتربية الدامجة وتبعا لمخرجات الندوة الوطنية المنظمة من طرف المرصد ، وبشراكة مع الشركاء ذوي الصلة أوصت القضية إجمالا بأهمية خلق دينامية تمكن من التحسين والتطوير والشمولية في التعاطي مع موضوع تمدرس الاطفال في وضعية إعاقة.
المصدر : https://chamssalhakika.ma/?p=5023